عن زيت المورينجا (اليسر )

نحن نستخلص الزيت من البذور بطريقة العصر اللولبي البارد وليس بالطرق الكيميائية، ثم نقوم بتنقية الزيت بطريقة الضغط البارد وليس بالتكرير ولذا يكون الزيت محتفظاً بكل خواصه ومكوناته الطبيعية ونكهته المميزة، كما لا نقوم بإضافة أي مواد كيميائية أو مواد حافظة أو مواد ملونة أو منكهات أو خلطها بأي زيوت أخرى. وكذلك ظروف التعبئة والتخزين الجيدة المطابق لمواصفات الجودة كلها من الأمور التي ترفع من جودة هذه الزيوت.


زيت بذور المورينجا وفوائده الصحية والتجميلية


المورينجا شجرة تتبع الفصيلة البانية من رتبة الكرنبيات، ولها أكثر من 20 نوع أشهرها المورينجا اوليفيرا، ويصل طولها إلى 6 أمتار لها أوراق لكنها قليلة جداً، وتحمل أزهار وحيدة التناظر ولها ثمرة علبية تشبة الخردلة. ويتم استخراج البذور من ثمار شجرة المورينجا، وتأخذ هذه البذور اللون الأبيض ولها شكل فريد ذات أجنحة، وتكون طرية حينما تكون طازجة ولكن بعد أن تجفف تصبح قاسية وصلبة. وتعرف شجرة المورينجا بعدة أسماء منها: نبات البان، واليسر، وبسار البان، والحبة الغالية، والشوع، ويعرف علمياً باسم: Moringa Peregrina


العناصر الفعالة الرئيسية:


لا تختلف بذور المورينجا عن مسحوق أوراقها كثيراً فهي تحمل معظم خصائص ومميزات التي تحويها الأوراق، وتعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، حيث تعادل كمية صغيرة منها تناول كم كبير من الفاكهة والخضروات والحليب، وتبعاً للتحاليل فإن جميع الأجزاء القابلة للأكل من المورينجا (الأوراق والبذور) تحتوي على الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل: فيتامين ب1 (ثيامين) وفيتامين ب2 (ريبوفلافين) وفيتامين ب3 (حمض النيكوتين) وفيتامين ج (حمض الأسكوربيك) بالإضافة إلى الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين أ و فيتامين ه. وتحتوي المورينجا أيضاً على الكولين والأ لياف والعديد من المعادن كالكالسيوم والماغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والنحاس والحديد والسيلينيوم. كما أن لهذا النبات القدرة على توفير بروتين عالي القيمة، قليل السعرات يحتوي على 19 من أصل 20 من الأحماض الأمينية المعروفة والذي يمثل ثلث الجزء القابل للأكل.


فوائد بذور المورينجا الصحية


حظيت المورينجا بشعبية عالية نظراً لفوائدها المدهشة كمكمل غذائي هام وكنبات له صفات صحية متعددة، وقد استخدمت لقرون عديدة في الدول النامية إلا أن هذه الفوائد لم تسجل في المقالات الطبية والنباتية إلا حديثاً فقط، حيث أعتبر أنه نوع متفرد من بين العديد من أنواع المكملات الغذائية وله أيضاً خصائص وفوائد صحية وتجميلية، وإليك عزيزي القارئ أبرز الفوائد التي أثبتتها البحوث والدراسات لهذه الشجرة:


1/ مضاد للأكسدة التي تسبب السرطان والأمراض مزمنة


تعرف المورينجا وخاصة بذورها بأنها تحتوي على عدد من مركبات الفلافونويد القوية المضادة للأكسدة مثل الكويرسيتين والكامفيرول كما أن العديد من الفيتامينات الموجودة في نبات المورينجا تعتبر مضادات للأكسدة أيضاً مثل فيتامين أ ، ج ، ه. وهذه الخصائص تلعب دوراً مهماً في محاربة الجذور الحرة التي تتجمع بفعل الأكسدة ومن ثم تتحول إلى خلايا سرطانية أو خلايا تالفة مسببة أمراض مزمنة كالسكري والزهايمر وأمراض القلب وغيره.


2/ محاربة مختلف أنواع الالتهابات


تعتبر المورينجا غنية بمضادات الأكسدة النباتية التي لها دور مهم في محاربة مختلف أنواع الالتهابات والعمل على تثبيط انزيمات الالتهابات في الجسم، كما أن بذورها تحوي على مركب يسمى الإيزوثيوسيانات Isothiocyanate والذي أثبتت الدراسات الطبية أنه أيضاً يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.


3/ تعيد بناء أنسجة الجسم وتجدد الخلايا


تحوي بذور المورينجا على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تتمتع بخصائص تعمل على تحفيز الخلايا التالفة على التجديد والبناء، ويساعد أيضاً على سرعة التماثل للشفاء من مختلف الأمراض.


4/ للوقاية من أمراض القلب وخفض الكوليسترول


تعمل المورينجا على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كما أنها تملك تأثيراً خافضاً للكوليسترول مما يجعل منه عنصر مهم للحفاظ على صحة القلب والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.


5/ خفض مستويات السكر في الدم


تحوي بذور المورينجا على حمض الكلوروجينيك الذي قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم ليجعله ضمن الحدود الصحية.


6/ مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمي


يفيد المورينجا في بعض اضطرابات الجهاز الهضمي ويعمل على تنظيف القولون والأمعاء بالإضافة إلى علاج قرحة المعدة والالتهابات، كما يحوي على بعض المركبات التي تساعد في تحسين عملية الهضم.


7/ استخدام زيت بذور المورنيجا كمكمل غذائي


بذور المورينجا غنية جداً بالفيتامينات والمعادن والبروتين والأحماض، حيث استخدامه كمكمل غذائي يمكن أن يلبي احتياجات الجسم اليومية من هذه العناصر، وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، ويمكن إضافة جرعات محددة منه إلى الطعام أو أخذها مباشرة عن طريق الفم.


فوائد زيت بذور المورينجا التجميلية


1/ يساعد على صفاء ونضارة البشرة وإزالة التجاعيد


زيت المورينجا غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات وخاصة فيتامين (أ، سي) وكل هذه العناصر تساعد على تغذية البشرة، وتنشيط الكولاجين والكيراتين في خلايا الجلد الذي يلعب دور مهم في تجديد هذه خلايا وتحفيزها للنمو، والنتيجة بشرة صافية وناعمة وخالية من أي عيوب ومحاربة الترهل والتجاعيد.


2/ مفيد لحب الشباب والرؤوس السوداء والالتهابات الناتجة عنها


تحوى بذور المورينجا على خواص مضادة للبكتريا والإلتهابات، وبالتالي فهو يكافح الندبات والبثور وحب الشباب والرؤوس السوداء وجروح بالبشرة ويجعلها صافية ومشرقة.


3/ يغذي للشعر ويعيد له قوته ولمعانه


تساعد الفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين ( أ، ب6 ) الموجود في زيت المورينجا على التخفيف من تساقط الشعر ومعالجة الشعر الجفاف وقشرة الرأس. كما أنه يغذي الشعر فيجعله قوياً ويمنعه من التقصف والتكسر ويعالج التلف ويعيد له نضارته ولمعانه.



طريقة استعمال زيت المورينجا


يستعمل زيت المورينجا أكلا مثلا إضافته مع السلطة والفول أو شرب ملعقة منه أيضا يستعمل دهنا للجسم والشعر للفوائد التجميلية.